مشروعات تخرج - الاتجاهات الحديثه في الجغرافيا
close
menu

مشروعات تخرج

تختلف مشاريع التخرج - عامة - في اقسام المساحة باختلاف عدد ونوعية الاجهزة المساحية المتاحة بالقسم وكذلك الوقت المحدد لتنفيذ المشروع وأيضا عدد الطلاب والطالبات المتخرجين. وبصفة عامة يوجد طريقين لتنفيذ المشروعات: (1) اما ان يكون هناك مشروع واحد شامل وينفذه جميع الطلاب بعد تقسيمهم لمجموعات ، (2) وجود مشروعات صغيرة متعددة لكل مجموعة من الطلاب.

كمثال في قسم الهندسة المساحية بكلية الهندسة بشبرا (مصر) - حيث تخرجت منها - كان القسم يعتمد الاسلوب الاول حيث كان الجزء العملي من المشروع يستمر 4 اسابيع متصلة ويتضمن العديد من التطبيقات المساحية لمنطقة الدراسة وتشمل: انشاء شبكة مثلثات باستخدام الثيودليت المجهز بجهاز ديستومات لقياس المسافات الكترونيا (لم تكن أجهزة المحطات الشاملة قد انتشرت في هذا الوقت منذ سنوات عديدة!) - ربط هذه الشبكة علي نقاط من الشبكة الجيوديسية الوطنية للحصول علي احداثيات حقيقية دقيقة لجميع النقاط - انشاء شبكة من الثوابت الرأسية معلومة المناسيب (روبيرات أو Bench Marks) باستخدام أجهزة الميزان بدءا من روبير معلوم المنسوب - الرفع التفصيلي للظواهر الموجودة في هذه المنطقة - الرفع الطبوغرافي لجزء من المنطقة بأسلوب الميزانية الشبكية. وبعد اجراء الاعمال الحسابية بكافة أنواعها (ضبط شبكة المثلثات وحساب الاحداثيات الافقية لجميع نقاط المشروع وأيضا ضبط شبكة الروبيرات وحساب منسوب لكل نقطة) كانت كل مجموعة من الطلبة - في الجزء المكتبي من مشروع التخرج - تقوم باعداد خرائط تفصيلية للمنشئات الموجودة بالمنطقة + خرائط كنتورية لجزء من المنطقة.

ومن الممكن - في حالة اتباع الاسلوب الثاني - أن يتم تقسيم هذا المشروع الكبير الي خطوات أو مشروعات أصغر تختص كل مجموعة من الطلبة بتنفيذ جزء محدد كمشروع مستقل. أيضا يمكن الاستفادة من البرامج المساحية المتوفرة الان في تنفيذ خطوات أخري. كمثال يمكن استخدام برنامج الحاسب الالي Surfer في حساب مكعبات أو كميات الحفر و الردم اذا أردنا عمل تسوية - عند منسوب معين- للمنطقة المرفوعة ، أو اذا أردنا تنفيذ انشاء طريق في هذه المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

دمج باندات المرئيه Layer Staking وتغير اسماء الباندات داخل المرئيه داخل ...

عمليه دمج الباندات المتشابهه في الدقه المكانيه بحيث تكون في طبقه واحده للتعامل معاها داخل البرنامج و اجراء عمليات المعالجه لها و هنا يجب مر...

المشاركات الشائعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية