القمر الصناعي لاند سات Landsat - الاتجاهات الحديثه في الجغرافيا
close
menu

القمر الصناعي لاند سات Landsat


لاندسات (بالإنجليزية:Landsat ) هي مجموعة اقمار صناعية أطلقتها ناسا تباعا منذ عام 1972 حتى الآن ، وأعطتها ناسا تسميات متسلسلة: لاندسات 1 و لاندسات 2 , ....و آخرهم حاليا " لاندسات 8 " . أطلق لاندسات 8 في 11 فبراير 2013 علي رأس صاروخ حامل من نوع أطلس 5. وهي مجموعة أقمار صناعية بغرض استكشاف بقاع الأرض وللأغراض المدنية ، وكذلك مراقبة انزياح القارات والشواطيء. وتستخدم صورها في مسح المصادر الطبيعية في البلدان وقياس التغييرات الأرضية التي قد تنشأ عن طرق تعرية طبيعية أو يكون سببها النشاط الإنساني. أطلقت ناسا منذ عام 1972 سبعة أقمار صناعية ، من ضمنهم إطلاق فاشل ، والمجموعة تنتمي بصفة أساسية إلى ثلاثة طرازات .
تلك الأقمار الصناعية مزودة بوسائل متعددة للقياس والتصوير الاستشعار عن بعد.
بدأ برنامج لاندسات متزامنا مع برنامج أبولو منذ عام 1960 حينما التقطت أول صور لسطح الارض من الفضاء. وفي عام 1965 افصح مدير المصلحة الجيولوجية الأمريكية أنذاك "وليام بيكورا " عن اقتراح بصدد انشاء برنامج لاستطلاع الأرض من الفضاء ، بغرض التعرف على المصادر الطبيعية للأرض. وفي نفس الوقت بدأت ناسا في ابتكار أجهزة للقياس وضعتها أولا على متن طائرات للقيام بالقياسات . وفي عام 1970 حصلت ناسا على تصريح ببناء قمر صناعي. وبعد هذا التصريح بسنتين أرسلت ناسا "لاندسات 1" إلى الفضاء للقيام بالقياس.


   صورة من لاندسات لساحل سانتادير بأسبانيا .
 المدارات
لاندسات 1-3: على ارتفاع 907-913 كيلومتر ، و لاندسات 4-7 ارتفاع المدار 705 كيلومتر
يمر المدار من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي تقريبا ، بميل 99.2° (لاندسات 1-3) ، وبالتالي 98.2° (لاندسات 4-7). وهذا معناه أن كل منطقة تُمسح في نفس الوقت من اليوم .
فوق خط الاستواء: في الساعة 9:30 بالتوقيت المحلي (لاندسات 1-5) ، وبالتالي في تمام 10:00 بحسب التوقيت المحلي (لاندسات 7), مما يعني نفس الوقت لالتقات الصور المتتابعة .
تستغرق دورة لاندسات حول الأرض نحو 100 دقيقة أي التقاط 14 صورة في اليوم .
يبلغ اتساع الشريط المصور للأرض من لاندسات نحو 185 كيلومتر ، أي أن مشاهدة نفس المنطقة يتم كل 18 يوم

هناك تعليقان (2):

  1. اعتقد ان هناك خطأ حيث ان قمر اللاندسات يلتقط الصورة لنفس المنطقة كل 16 يوم

    ردحذف

مشاركة مميزة

دمج باندات المرئيه Layer Staking وتغير اسماء الباندات داخل المرئيه داخل ...

عمليه دمج الباندات المتشابهه في الدقه المكانيه بحيث تكون في طبقه واحده للتعامل معاها داخل البرنامج و اجراء عمليات المعالجه لها و هنا يجب مر...

المشاركات الشائعة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية